الأربعاء، 31 أغسطس 2016

🔱أطعمة وأشربة مفيدة لتقوية الذاكرة

مع دخول طلاب الثانوية العامة، مرحلة الاستعداد لامتحانات نهاية العام، تزداد حاجتهم إلى تناول الأطعمة الصحية، التي تسهم في تقوية الذاكرة، ومحاربة النسيان، والتغلب على أمراض كثيرة مثل القلق وقلة التركيز، يعاني منها غالبية الطلاب، في هذه المرحلة الحاسمة من حياتهم.

وقبل أن نستعرض أبرز الأطعمة والأشربة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على زيادة القدرات الذهنية، ورفع معدلات التركيز، مما يعين الطلاب على استيعاب المقررات الدراسية، ننبه إلى خطورة تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة، والوجبات السريعة (JUNK FOODS)، التي تضر المخ، وتقلل التركيز، وتسبب النزلات المعوية.

مأكولات مفيدة

وفي هذه السطور، نقدم للأسر عامة، والأمهات بوجه خاص، بيانًا بأهم الأطعمة والأشربة المفيدة، التي أثبتت الأبحاث العلمية، أهميتها الكبرى، وأوصى بها خبراء الصحة والتغذية، ومنها:

1) المأكولات البحرية: لا سيّما الأسماك، والجمبري، والسردين، والتونة، لأنها تنشط الذاكرة، وتقوّي التركيز، وتكافح النسيان، وتطيل مدة الانتباه، لاحتوائها على الأحماض الأمينية، مثل "أوميجا 3"، التي تهدئ التوتر، وتقضي على القلق، وتحسن الصحة النفسية، وترفع الروح المعنوية، لأنها تشكل نسبة أساسية في بناء الخلايا العصبية في المخ والجهاز العصبي، كما تحتوي على اليود الذي يساعد في رفع كفاءة عمل الغدة الدرقية.

2) المعكرونة: تناولها باعتدال، بدون إسراف، يمد العقل بالطاقة، مع إمكان إضافة أغذية أخرى لها، مثل اللحوم الحمراء المفرومة، التي تساهم في تنشيط العقل، وتغذية المخ بالحديد والأوكسجين، أو الزيوت النباتية غير المشبعة، مثل زيت الصويا، لتنبيه الخلايا العصبية، وحمايتها من التلف، لما تحويه من فيتامينات، وأحماض دهنية أساسية.

3) البصل: يساعد تناول البصل الأخضر، أو العادي، مع الوجبات وفي السلطات، على التخلص من الضغط الذهني والعضوي، لفترة طويلة، كما يساعد على تحسين أداء المخ.

4) الخضراوات الداكنة: نوصي بالإكثار من تناول الخضراوات الداكنة، مثل الباذنجان، لاحتوائه على مادة "النياسين"، التي تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة.

5) الجزر: يُحسن الرؤية، ويجلى النظر، ويقوي الذاكرة، وينشط عملية التمثيل العضوي في المخ، لاحتوائه على فيتامين "أ" و"ج"، إضافة إلى الفوسفور والكالسيوم والحديد، وهي عناصر مهمة لتحسين أداء المخ، فضلاً عن أنه يمد الدم بحاجته من البوتاسيوم، الذي يسبب نقصه العصبية، واضطرب الرؤية، والميل للنوم، والشعور بالإعياء.

6) التفاح: يقوي التركيز، ويزيد القدرة على التذكّر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

7) الموالح: تنشط الذاكرة، لاحتوائها على كمية كبيرة من "فيتامين ج"، كما أن رائحتها تزيد التركيز والانتباه.

8) المكسرات وعين الجمل: تعالج ضعف الذاكرة، وتزيد القدرات الذهنية، وترفع مستويات التركيز، وتزيد القدرة على حفظ المعلومات واستعادتها.

9) الفول السوداني والفستق: يساعدان على تقوية الأعصاب، وتنشيط الوصلات العصبية، ومعالجة ضعف الذاكرة.

مشروبات مفيدة

عندما يقترب موعد الامتحانات، يزداد توتر الطلاب، فيلجأ بعضهم للمشروبات المنبهة، الغنية بالكافيين، مثل: النسكافيه والقهوة والشاي، دون وعي بما تسببه من آثار جانبية ضارة بالصحة، ولهذا فإننا نوصي الأمهات بهذه الباقة من المشروبات المفيدة صحيًا، والتي تساعد على تقوية الذاكرة:

1) النعناع: يساعد على زيادة التركيز، والشعور بالهدوء، وزيادة الثقة، والشعور بالرغبة فى إنجاز العمل، كما أن رائحته تنشط الذاكرة، وتقضى على تشتت الذهن.

2) القرفة: شرب القرفة المحلاة بعسل النحل، يساعد على الحفظ والتركيز وتنشيط الذاكرة، وزيادة الانتباه، كما تساعد رائحتها على تهدئة الأعصاب، وخفض نسبة القلق والتوتر، إلى جانب قدرتها على تحسين الوظائف المعرفية للدماغ.

3) الجينسنج: يساعد مشروب الجينسنج على زيادة التركيز، والنشاط البدني، لذا ننصح بتناول كوب واحد منه على الأقل يوميًّا.

4) عصير الليمون: ينصح بالإكثار منه، لأنه يسهم فى تنشيط الذاكرة، ويمنع الإصابة بفقدان الذاكرة.

5) خليط من الأعشاب المغلية: شرب خليط من لبان الدكر والزنجبيل وحبّة البركة، المحلاة بعسل النحل، يدعم القدرة على التركيز، ويزيد النشاط البدني.

6) المرمرية: تعزز وظائف الدماغ، وتساعد على علاج الاكتئاب، وتنشط الذاكرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق